أدعيـــة

 

 

 

دعاء الافتتاح بين التكبير و القراءة  في الصلاة : ( اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب . اللهم نقني من الخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس. اللهم اغسل خطاياي بالماء و الثلج و البرد).

دعاء الركوع : ( اللهم لك ركعت و بك آمنت و لك أسلمت و عليك توكلت، أنت ربي خشع سمعي و بصري و لحمي و دمي و عظامي لله رب العالمين ) .

دعاء السجود في الصلاة : (اللهم لك سجدت و بك آمنت و لك أسلمت أنت ربي سجد وجهي للذي خلقه و صوره و شق سمعه و بصره تبارك الله أحسن الخالقين ) .

دعاء الاعتدال من الركوع في الصلاة : ( اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات و ملء الأرض اللهم لا مانع لما أعطيت و لا معطي لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد ) .

دعاء الجلوس بين السجدتين في الصلاة : ( رب اغفر لي و ارحمني و اجبرني و ارفعني و ارزقني و اهدني ) .

الدعاء بعد التشهد الأخير في الصلاة : ( اللهم اني أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنة المحيا و الممات و من شر فتنة المسيح الدجال ) .

دعاء القنوت : شرع في آخر ركعة من صلاة الفجر و الوتر بعد الركوع ( اللهم اهدني فيمن هديت و عافني فيمن عافيت و تولني فيمن توليت و بارك لي فيما أعطيت و قني شر ما قضيت فانك تقضي و لا يقضى عليك انه لا يذل من واليت تباركت ربنا و تعاليت )

دعاء الذهاب إلى المسجد

اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، من فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً ،وعن يميني نوراً ،وعن شمالي نوراً ، ومن أمامي نوراً ، و في خلفي نوراً ، و اجعل في نفسي نوراً، وأعظم لي نوراً ، وعظم نوراً ، واجعل لي نوراً ، واجعلني نوراً ،اللهم أعطني نوراً ، واجعل في عصبي نوراً ، وفي لحمي نوراً ، وفي دمي نوراً ، وفي شعري نوراً ، وفي بشري نوراً ".

(دعاء دخول المسجد )

"أعوذ بالله العظيم ،وبوجهه الكريم ،وسلطانه القديم ،من الشيطان الرجيم

"بسم الله ،والصلاة والسلام على رسول الله، "اللهم افتح لي أبواب رحمتك"

(دعاء الخروج من المسجد )

"بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ،اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم"

الدعاء بعد الأذان

"اللهم رب هذه الدعوة التامة ،والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، [ إنك لا تخلف الميعاد ]

"يدعو الإنسان لنفسه بين الأذان والإقامة فإن الدعاء حينئذٍ لا يرد"

دعــاء الكرب

"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم"

"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت"

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"

"الله الله ربي لا أشرك به شيئاً"

 

دعــاء السفـر

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}  "اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل" وإذا رجع قالهن وزاد فيهن "آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون"

 

الدعاء قبل الطعام

"إذا أكل أحدكم الطعام فليقل: "بِسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بِسمِ الله في أوله وآخره"

من أطعمه الله الطعام فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه". ومن سقاه الله لبناً فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه"

الدعاء عند الفراغ من الطعام

"الحمد لله الذي أطعمني هذا، وزرقنيه، من غير حول مني ولا قوة"

"الحمدُ لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ [مَكْفيٍّ ولا] مُوَدَّع، ولا مُستَغنَى عَنْهُ ربّنا"

دعاء الريح

"اللهم إني أسألك خيرها، وأعوذ بك من شرها"

"اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به"

دعاء الرعد

"سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"

دعاء لبس الثوب

مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا( الثوب ) ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ"

دعاء لبس الثوب الجديد

"اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه،أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ،وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ

الدعاء إذا تقلب ليلاً

"لا إله إلا الله الواحد القهار، ربُّ السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار"

دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة

"أعوذ بكلمات الله التَّامَّة من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأنْ يحضرون"

دعاء المسافر للمقيم

"أستودعُكَم الله الذي لا تضيع ودائعه"

دعاء المقيم للمسافر

"أستودع الله دينك وأمانتك ،وخواتيم عملك"

"زوَّدك الله التقوى، وغفر ذْنبك ويسَّر لك الخير حيث ما كنت"

دعاء الاستخارة

"اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري -أو قال :عاجلة وآجله- فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري -أو قال :عاجله وآجله- فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به

الدعاء للميت في الصلاة عليه

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُله، ووسع مُدخلهُ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر (ومن عذاب النار)"

"اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأُنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده"

"اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق. فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم"

"اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسناً فزده في حسناته، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه"

دعاء رؤية الهلال

( اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله، هلال رشد وخير )