مشاريع شهر رمضان

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 أهلا أهلا يا رمضان  ****  شهر الرحمة والغفران

 شهر رمضان ....

            أفضل الشهور عند الله ....

                                  أوله رحمة ....       

                                                وأوسطه مغفرة ....

                                                            وآخره عتق من النار ....

 إذا كانت هذه مكانة هذا الشهر الفضيل عند مالك الملك ....

            فكيف بنا نحن عباده الفقراء إليه لا نعطي هذا الشهر قدره ومكانته ....

                        فهيا بنا نعد العدة، ونجهز أنفسنا، للبدء في هذا السباق لنيل رضى الله ومحبته ....

                                         وليكن شعارنا "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف" ....

  ومن هنا ننطلق باسم الله وعونه لنخبركم عن حملتنا لمشاريع شهر رمضان المبارك، ونرحب بكافة أنواع مشاركاتكم بالمال والمجهود وحتى لو بالمشاركة الوجدانية. فالقلب في كثير من الأحيان لا يرق عندما يسمع بالوصف كما يرى بالعين. فهذا من كبرى الدروس التي يعلمنا إياها رمضان.

 والفكرة الجديدة لهذا الشهرهي:

إنشاء "صندوق الخير الدائم"، وملخص فكرته كالآتي:

         الفكرة: هو صندوق لدعم المشاريع الخيرية والحالات الإنسانية على مدار العام. تأسيا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قليل دائم خير من كثير منقطع".

         طريقة تغذية الصندوق: يوجد طريقتين لتغذيته:

o       المبالغ المقطوعة: أي مبلغ من الصدقات مقطوع في أي وقت من الأوقات في العام. ويشمل الصدقات والزكاة.

o       المبالغ الدورية: مبالغ من الصدقات الدورية. ممكن أن تكون شهرية، كل شهرين، 3 أشهر، 4 أشهر، 6 أشهر، كل سنة. بناءا على طلب المتبرع.

 

 بالإضافة إلى المشاريع المختلفة التي تعودتم عليها في السنوات السابقة والتي تشمل:

 1. "الطرود الغذائية" :  

قيمة الطرود الغذائية التي تحتوي على المواد الغذائية حوالي 20 دينار. سيتم توزيع الطرود الغذائية بإذن الله في الأيام الأولى من رمضان .

 2. إفطارات جماعية للأيتام والفقراء والمساكين:

تم الإتفاق مع Dream Park لعمل 18 إفطار موزعة طيلة شهر رمضان، حتى يتمكن الأطفال من الإفطار واللعب أيضا. عدد الأيتام والفقراء لكل إفطار حوالي 70 طفل (مع المرافقين من المراكز). سعر وجبة الإفطار 2 دينار والتي تشمل على: سندويشتين برغر، بطاطا، عصير، شوربة، وتمر. يمكنكم التبرع للإفطارات أو لإحضار هدايا للأطفال لتوزيعها في نهاية الإفطار. يتم الإتفاق مع مراكز الأيتام والفقراء والجمعيات الخيرية لإحضار الأطفال. أيضا يمكننا الإتفاق مع أي مطاعم أخرى بناءا على طلب المتبرعين والتجهيز للإفطار هناك.

 3. إفطارات مطبوخة في البيوت:

هناك طريقتين للتبرع في هذا الموضوع، وكل إفطار يتم توزيعه على العائلات الفقيرة والمسكينة واليتيمة إلى البيوت، وسيستمر هذا الأمر طيلة شهر رمضان:

أ) التبرع لتوفير المواد الأولية للطبخ: بحيث مجموعة من الأخوات هي التي تقوم بإعداد الطعام في البيوت. سعر الوجبة 2 دينار وتشمل (أوزي مع ربع دجاجة، لبن، خبز، فواكه أو حلو).

ب) التبرع بالمجهود والمال: وذلك بأن تتبنى المتبرعة إعداد الطعام في بيتها، بحيث يكون مسؤولية توفير المواد الغذائية اللازمة على عاتقها. أرجو من يود القيام بتحضير إفطار التنسيق معنا لتحديد الموعد المناسب للجهتين.

 4. كسوة العيد: 

سيتم إعطائها بطريقتين:

أ) تم الإتفاق مع محلات نوفوتيه في مناطق مختلفة لأخذ بطاقات شرائية وإعطاءها للعائلات المحتاجة لتذهب بنفسها إلى المحل وإختيار لبستها بنفسها. قيمة البطاقة الشرائية تعتمد على عدد أفراد العائلة الأقل من 18 عاما. وسعر البطاقة لكل شخص تساوي 15 دينار كمتوسط.

ب) إعطاء العائلات ثمن الكسوة نقدا وذلك لعدم قرب المحلات من هذه العائلات.

سوف يتم البدء في توزيع الكسوة بعد المنتصف من رمضان حتى يتيح الفرصة للعائلات للشراء لأطفالهم.

 5. الحقيبة المدرسية:

بمناسبة بداية المدارس بعد نهاية شهر رمضان، فسوف نقوم بشراء الحقائب المدرسية للفقراء والمساكين والأيتام. ثمن الحقيبة 6 دينار. سيتم توزيعها خلال شهر رمضان.

 6. بازار خيري:

هذه فكرة لكل من يعمل في شركة أومؤسسة، وهو أن يقوم مجموعة من الموظفين بعمل بازار خيري وبيعه لموظفي الشركة أوالمؤسسة، بحيث يتم رصد ريع البازار لمشروع أوأكثر من مشاريع رمضان. ونحن على إستعداد لمساعدتكم في توزيع هذا الريع بالطريقة التي ترغبون بها. 

 7. هدايا العيد على الأطفال المريضين في المستشفيات :

إنشاء الله في ليلة العيد أوقبل بيوم أويومين، سوف يتم توزيع الهدايا على الأطفال المريضين في المستشفيات كالبشير وحمزة لنقول لهم "كل عام وإنتوا بخير" كنوع من المؤازرة الوجدانية.

 8. زكاة الأموال:

نحن نستقبل زكاة الأموال ويتم إخراجها على الفقراء والمساكين وأصحاب الدين نقدا.

 9. زكاة الفطر:

نستقبل أيضا زكاة الفطر ويتم إخراجها كإطعام، وذلك بالتعاون مع المساجد ومراكز الأيتام والفقراء.

 10. توزيع مطويات إسلامية وكتب: 

نقوم بتوزيع المطويات والكتب الإسلامية على العائلات المستورة خلال توزيعنا للطرود الغذائية والوجبات وكسوة العيد وذلك كصدقة جارية. يمكنكم التبرع بالكمية التي ترونها مناسبة ونحن على إستعداد لتوزيعها.

 11. كفالة الأيتام والعائلات المسكينة وطلاب العلم:

نحن على إستعداد لكفالة الأيتام والعائلات المسكينة وطلاب العلم، وهذه عبارة عن كفالات دائمة طوال العام. يمكن لمجموعة من الأشخاص المشاركة في الكفالة نفسها.  

 إن شاء الله سيتم التوزيع على العائلات المستورة في المناطق التالية: المنارة، جبل النصر، جبل التاج، القويسمة، الوحدات، صويلح ووادي السير، بالإضافة إلى بعض العائلات المتواجدة في مناطق هنا وهناك. يصل عدد العائلات إلى ما يقارب 350 عائلة.

فمن يود التبرع يمكنكم إخباري على العنوان:

randa_natsheh@hotmail.com

الله يجزيكم كل خير وربنا يتقبل من الجميع، آمين

ايمان جبريل