الشاعر معروف الرصافي
في هذه القصيدة يذم
الشاعر من يصفون الاسلام انه يجر أهله للوراء والتخلف..!!
لا تقدم بدون الإسلام
يقـولـون
فـي الإسلام ظلماً بأنه * * * يَصُـدّ ذويـه عـن طريق التقدُّم
فـإن كـان ذا حقّاً فكيف تقدّمتْ * * * أوائلُه فـي عهـدهـا المتقـدِّم
وإن كـان
ذنبَ المسلم اليومَ جهلُه * * * فماذا على الإسلام من جهل مسلم
هـل العلـم في الإسلام إلاّ فريضةٌ * * * وهل أمةٌ سـادتْ بغيـر
التعلُّـم
لقد أيقظ
الإسـلامُ للمجد والعلا * * * بصـائرَ أقـوامٍ عـن المـجد نُوَّم
وحلّـتْ لـه الأيـام عند قيامه * * * حُباهـا وأبـدتْ منظـرَ المتبسّـم
فأشـرقَ
نـورُ العلم من حجراته * * * على وجه عصر بالجهـالة مظْلِـم
ودَكَّ حصـونَ الجـاهلية بالهدى * * * وقَـوَّضَ أطنـاب الضلال المخيّم
وأنشـط
بـالعلم العـزائمَ وابتنى * * * لأهليـه مجـداً ليـس بـالمتهـدِّم
وأطلـق أذهانَ الورى من قيودها * * * فطارتْ بـأفكار علـى المجد حُوَّم
وفَـكّ
أسـارَ القـوم حتى تحفّزوا * * * نهوضاً إلـى العلياء من كل مَجْثَم
فخلَّـوا طـريقاَ للبـداوة مَجهَلاً * * * وسـاروا بنهـج للحضارة
مُعلَم
فـدَوَّتْ بمُستَـنّ العـلا نهضَاتُهم * * *
كـزعـزع ريـح أو كتيّار عَيْلَم
وعمّـا قليلٍ طبّقَ الأرض حكمُهم * * * بأسـرعَ مـن رفْع اليدَيْن إلى
الفم
وقد حاكت
الأفكارُ عند اصطدامها * * * تـلألُؤَ بـرْق العـارض المُتَهّـزِم
ولاحـتْ تباشيـرُ الحقائق فانجلتْ * * * بهـا عـن بني الدنيا شكوكُ
التوهُم
وما ترك
الإسـلامُ للمـرء ميـزةً * * * علـى مثلـه ممَّـن لآدم ينَتمـي
فليـس لمُثْـرٍ نقصُـه حـقَّ مُعدِم * * * ولا عـربيٍ بخسـه فضْـلَ
أعجم
ولا فخـرَ
للإنسـان إلاّ بسعيـه * * * ولا فضـلَ إلا بالتُقـى والتكـرُّم
وليس التقى في الدين مقصورةً على * * * صـلاةِ مُصـلٍّ أو على صوم
صُيَّم
ولكنهـا
تـرْك القبيـح وفعْل ما * * * يـؤدِّي مـن الحُسنى إلى نيل مَغْنَم
فتَقـوى الفتى مَسعاه في طلب العلا * * * ومـا خُصَّـت التقوى بترْك
المحرَّم
فهل مثل هذا الأمر
يالأولي النُهى
* * * يكـون عـثاراً فـي طريق التقدُّم
وإنْ لم يكـنْ هـذا إلى المجد سُلَّماً * * * فـأيّ ارتقـاءٍ بعـدُ أم
أيّ سلَّـم
ألا قـل
لمن جاروا علينا بحكمهم * * * رُوَيداً فقـد قارفتُـم كـل مـأثمَ
فلا تنكروا شمـسَ الحقيقـة أنهـا * * * لأظهَرُ من هذا الحديـث
المُرَجَّـم
عَلَوْنا
وكنتم سافليـن فلـم نكنْ * * * لنُبـدي إليكـم جَفـوة المتهكّـِم
ولم نترك الحُسنى أَوانَ جـدالكم * * * وتـلك لعمري شِيمـة المتحلِّـم
فلما
استـدار الدهرُ بالأمر نحوكم * * * كشفتـم لنـا عـن منظر متجَهِّم
فـلا تأمنـوا الأيـام إنَّ صُرُوفها * * * كمـا هـي إذ
أودتْ بعادٍ وجُرْهُم
|