الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
ـ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى
الله عليه وسلم يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لا يُفْطِرُ
، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لا يَصُومُ ، فَمَا
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلا رَمَضَانَ ، وَمَا
رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ
)[1] .
ـ عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : (
لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ
شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّهُ كَانَ
يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، وَكَانَ يَقُولُ :
خُذُوا مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَإِنَّ
اللَّهَ لا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا ، وَأَحَبُّ
الصَّلاةِ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مَا
دُووِمَ عَلَيْهِ وَإِنْ قَلَّتْ ، وَكَانَ إِذَا
صَلَّى صَلاةً دَاوَمَ عَلَيْهَا )[2] .
ـ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ : (
كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ
قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ
أَفْطَرَ ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ
أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ ، كَانَ
يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ
إِلا قَلِيلاً )[3] .
ـ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : (
مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى
الله عليه وسلم يَصُومُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ
إِلا شَعْبَانَ وَرَمَضَانَ ) وعَنْ عَائِشَةَ
أَنَّهَا قَالَتْ : ( مَا
رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فِي شَهْرٍ
أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ كَانَ
يَصُومُهُ إِلا قَلِيلاً بَلْ كَانَ يَصُومُهُ
كُلَّهُ )[4] .
ـ عن عَائِشَةَ قالت : ( كَانَ
أَحَبَّ الشُّهُورِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم أَنْ يَصُومَهُ شَعْبَانُ ثُمَّ يَصِلُهُ
بِرَمَضَانَ )[5] .
تنبيه : ليس هناك تعارض بين
الأحاديث السابقة وحديث النهي عن الصوم بعد نصف
شعبان
ـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (
إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ
شَعْبَانَ فَلا تَصُومُوا )[6] .
قال الترمذي : وَمَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ عِنْدَ
بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يَكُونَ الرَّجُلُ
مُفْطِرًا فَإِذَا بَقِيَ مِنْ شَعْبَانَ شَيْءٌ
أَخَذَ فِي الصَّوْمِ لِحَالِ شَهْرِ رَمَضَانَ
وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ
صلى الله عليه وسلم مَا يُشْبِهُ قَوْلَهُمْ حَيْثُ
قَالَ صلى الله عليه وسلم (
لا تَقَدَّمُوا شَهْرَ رَمَضَانَ بِصِيَامٍ إِلا أَنْ
يُوَافِقَ ذَلِكَ صَوْمًا كَانَ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ
) رواه البخاري ، وَقَدْ دَلَّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ
أَنَّمَا الْكَرَاهِيَةُ عَلَى مَنْ يَتَعَمَّدُ
الصِّيَامَ لِحَالِ رَمَضَانَ .
وعلى هذا فالسنة المقررة هي صيام شهر شعبان أو أكثره
من مبتدأه إلى منتهاه ، أما من لم يصمه من أوله ثم
أراد الصيام بعد منتصفه فإن هذا هو الذي يتناوله
النهي ، كما أن النهي يتناول من أراد الصيام في آخر
شعبان لاستقبال رمضان ، والله تعالى أعلم .
أمر النبي صلى الله عليه وسلم
بالصيام لمن فاته الصيام في شعبان :
ـ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه
وسلم قَالَ لَهُ أَصُمْتَ مِنْ
سُرَرِ شَعْبَانَ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ :
فَإِذَا أَفْطَرْتَ فَصُمْ
يَوْمَيْنِ )[7] .
الحكمة من صيام شعبان :
ـ عن أُسَامَة بْنُ زَيْدٍ قَالَ : قُلْتُ : يَا
رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ
الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ ؟ قَالَ صلى
الله عليه وسلم: ذَلِكَ شَهْرٌ
يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ
، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى
رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ
عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ )[8]
فضل ليلة النصف من شعبان :
ـ عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ عَنْ رَسُولِ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : (
إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ
مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا
لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ )[9] .
ـ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : (
يَطَّلِعُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى خَلْقِهِ
لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ
لِعِبَادِهِ إِلا لاثْنَيْنِ مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ
نَفْسٍ )[10] .
ـ عن أبي ثعلبة الخشني قال رَسُول اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم : ( إذا كان ليلة
النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين و
يملي للكافرين و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه
)[11] .
في الأحاديث السابقة يبين لنا
النبي صلى الله عليه وسلم فضيلة هذه الليلة المباركة
، رزقنا الله تعالى فيها العفو والمغفرة ، وهذا ما
ورد فيها ولا يعني هذا أن نخصص هذه الليلة بعبادة
معينة ، فإن تخصيصها بعبادة معينة لم يرد عليه دليل
صحيح من الشرع ، وفعل أي شيء في ليلتها بقصد التخصيص
هو من البدع ، كمن يخصص هذه الليلة بصلاة أو غير ذلك
.
|
|